الإمارات العربية الهيئة الاتحادية للجمارك

الإمارات العربية الهيئة الاتحادية للجمارك

آخر الأخبار

"الاتحادية للجمارك" تحصل على شهادة أيزو استمرارية الأعمال 22301 ISO
02/09/2020

حصلت الهيئة الاتحادية للجمارك على شهادة المطابقة للمواصفة العالمية أيزو إدارة استمرارية الأعمال 22301 ISO، بعد أن نجحت في تطبيق استراتيجية متكاملة تتضمن الإجراءات والتدابير الخاصة باستمرار الهيئة في تقديم خدماتها الضرورية للمجتمع أثناء الطوارئ والأزمات والكوارث وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.

تم الحصول على الشهادة بالتعاون مع شركة جلوبال بيزنس بييرو الإقليمية           وشركة TUV العالمية، وتتضمن شهادة أيزو استمرارية الأعمال 22301 ISO، تقييم قدرة المؤسسات على استمرارية توفير وتقديم خدماتها للمستفيدين بمستوى محدد مسبقاً ومقبول من الخدمة بعد التعرض لحادث معطل لسير العمل بشكل جزئي أو كلي، وتشمل تطوير خطط للبدائل من مرافق وخدمات وأفراد لضمان استمرار تقديم خدماتها.

وقالت الهيئة، في بيان صحفي، أنها تحرص على تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال الأيزو بصفة عامة، واستمرارية الأعمال في أوقات الطوارئ والأزمات بصفة خاصة، من خلال اتخاذ التدابير والإجراءات التي تضمن استمرار الهيئة في تقديم خدماتها لأفراد المجتمع أثناء الطوارئ والأزمات بنفس مستوى الجودة والتميز بهدف تعزيز قدرات الهيئة على أداء رسالتها تجاه المجتمع والمتعاملين في كافة الظروف والأحوال".

وأضافت أن تطبيق معايير المواصفة العالمية أيزو إدارة استمرارية الأعمال 22301 ISO يعزز قدرة الهيئة على الوفاء بالتزاماتها وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لها في مجال تطوير الأداء والارتقاء بمستوى تقديم الخدمات وضمان استمراريتها في جميع الأوقات بما يدعم جودة حياة المجتمع انطلاقاً من توجيهات القيادة الحكيمة وأهداف ومبادئ رؤية الإمارات 2021 ومؤشرات الأجندة الوطنية.

وأوضحت الهيئة أنه تم إعداد استراتيجية متكاملة لإدارة استمرارية الأعمال تضمنت عدداً من السياسات والإجراءات والأدلة والنماذج التي تساهم في تطبيق معايير المواصفة وإنجاز الهدف الرئيسي من استمرارية الأعمال. كما تم وضع مؤشرات أداء لقياس فعالية نظام استمرارية الأعمال من خلال تطبيق 6 إجراءات رئيسية تعنى بالاختبارات الميدانية والمكتبية ووضع خطط للعمل خلال الكوارث والأزمات.

وقامت الهيئة بتطبيق المحاور المطلوبة لاستمرارية الأعمال، ومن أبرزها وضع وتحديد سجلات تحليل الأثر على الأعمال لكافة إدارات الهيئة، وكذلك إجراءات استمرارية الأعمال، وفي مقدمتها الاستجابة للحوادث المعطلة لسير الأعمال، والفحص والاختبار لاستراتيجية وخطط استمرارية الأعمال، والمراقبة والقياس والتحليل لنظام استمرارية الأعمال، إضافة إلى خطة وإجراءات الاتصال. كما تضمنت المحاور تحديد قائمة العمليات الحرجة والمتوسطة لكافة إدارات الهيئة، وتنفيذ التمارين والاختبارات الوهمية لضمان جاهزية خطط الهيئة لضمان استمرارية الأعمال في ظل الطوارئ والأزمات.

المجيب الآلي